الرئيسيةاليوميةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلالتسجيلدخول
 
 


شاطر | 
 

  الموسيقى والغناء على رأى آية الله العظمى السيد السيستاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
VVV..
..::: عـــضــو جــديــد :::..
..::: عـــضــو جــديــد :::..


الـجـنـس : ذكر
هـوايتـي :
عـدد مشاركاتي عـدد مشاركاتي : 13
معكم منذ معكم منذ : 27/08/2010



مُساهمةموضوع: الموسيقى والغناء على رأى آية الله العظمى السيد السيستاني   الجمعة 27 أغسطس 2010 - 22:30

[b]الموسيقى والغناء على رأى آية الله العظمى السيد السيستاني

اللهم صل على محمد وآل محمد


الغناء



1

السؤال : هنا لك بعض الاعمال مثل تنزيل النغمات لجهاز الموبايل وفتح القنوات المشفّرة لجهاز الستلايت علما ان بعض القنوات مفيدة والبعض الاخر غير مستحسنة فهل يجوز هذا العمل؟

الجواب : لا يجوز تنزيل الاغاني والموسيقى اللهوية ولا يجوز فتح الشفرات اذا منعه قانون الدولة ويجوز مع عدم المنع بالنسبة للقنوات المسموح بها شرعاً.





2


السؤال : ما حكم سماع الأناشيد ذات الكلمات والطابع الإسلامي، لكنها تحتوي علی آلات اللهو؟

الجواب : لا مانع إن لم تكن الموسيقی مناسبة لمجالس اللهو واللعب.



3


السؤال : هل الأغاني حرام وما حكم الذي يستمع اليه؟

الجواب : الغناء حرام ومن يستمع اليه وهو عالم بالحرمة او جاهل مقصر هو فاسق.



4


السؤال : تجبر المدارس في بعض البلاد الغربيّة الطلاّب والطالبات على تعلّم فنّ الرقص ، هذا الرقص ليس مقترناً بالغناء المتعارف ، وليس من أجل اللهو، وإنما هوجزء من المادة الدراسية ، فهل يحرم عل الآباء السماح لأبنائهم وبناتهم بالحضور في هذه الدروس؟

الجواب : نعم يحرم ، إذا كانت تنافي التربية الدينية ، بل مطلقا ً على الأحوط مع فرض بلوغ المتعلّم ، إلاّ إذا كانت له حجّة شرعية على جواز تعلّمه - كأن كان يقلّد من يفتي بالجواز - فإنّها لا مانع حينئذٍ من السماح له بذلك .



5


السؤال : بعض المقرئين أوالمنشدين أوالمغنّين يأخذون ألحان أهل الفسوق ويغنّون أوينشدون بها قصائد في مدح المعصومين (ع) ، فيكون المضمون مخالفاً لما تعارف عليه أهل الفسق والفجور ، واللحن مناسباً لها؟ فهل يحرم التغنّى على هذه الصورة؟ هل يحرم الاستماع ؟

الجواب : نعم يحرم ذلك على الاحوط.




6

السؤال : هل يجوز الاستماع إلى الأغاني الدينية في مدح آل البيت (ع) مصحوبة بالموسيقى؟

الجواب : الغناء حرام مطلقاً ، وأما المدائح التي تنشد بلحن جميل ولكنه لا يكون غنائياً فلا مانع منها ، وأما الموسيقى فتجوز إذا لم تكن مناسبة لمجالس اللهوواللعب .



7


السؤال : كما يكثر السؤال عن الموسيقى المحرّمة والمحلّلة ، كذلك يكثر السؤال عن الأغاني المحلّلة والأغاني المحرّمة ، فهل نستطيع أن نقول بأن الأغاني المحرّمة هي تلك التي تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار إلى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنّى بسيرة النبي (ص) أوبمدح الأئمة (ع) أوتلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ محلّلة؟

الجواب : الغناء حرام كله ، وهوعلى المختار الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القرآن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع) بهذه الألحان.
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ، كالأناشيد الحماسية ، بالحان غنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي . وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.



8


السؤال : ما هوتعريفكم للغناء ؟

§ الجواب : الغناء حرام فعله واستماعه والتكسّب به ، والظاهر أنه الكلام اللهوي - شعراً كان أونثراً- الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهوواللعب ، وفي مقومية الترجيع والمدّ له إشكال ، والعبرة بالصدق العرفي ، ولايجوز أن يقرأ بهذه الالحان القران المجيد والأدعية والاذكار ونحوها ، بل ولا ما سواها من الكلام غير اللهوي على الأحوط وجوباً.
وقد يستثنى من الغناء المحرّم : غناء في الاعراس إذا لم يضمّ محرّم آخر من الضرب بالطبل والتكلّم بالباطل ، ودخول الرجال على النساء ، وسماع اصواتهنّ على نحويوجب تهيّج الشهوة ، ولكن هذا الاستثناء لا يخلوعن إشكال ، وأمّا الحداء المتعارف فليس بغناء ، ولابأس به ، كما لا بأس بما يشكّ - من جهة الشبهة المصداقيّة - في كونه غناء أوما بحكمه. وأما الموسيقى فما كان منها مناسباً لمجالس اللهوواللعب كما هوالحال فيما يعزف بآلات الطرب ، كالعود والطنبور والقانون والقيثارة ونحوها ، فهي محرّمة كالغناء ، وأمّا غيرها كالموسيقى العسكريّة والجنائزيّة فالاحوط الاولى الاجتناب عنها أيضاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
XàkoR
..::: مؤسس الموقــع :::..
..::: مؤسس الموقــع :::..


الـجـنـس : ذكر
هـوايتـي :
عـدد مشاركاتي عـدد مشاركاتي : 475
معكم منذ معكم منذ : 13/05/2010



مُساهمةموضوع: رد: الموسيقى والغناء على رأى آية الله العظمى السيد السيستاني   السبت 28 أغسطس 2010 - 0:34

اللهم اهدينا واهدي جميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموسيقى والغناء على رأى آية الله العظمى السيد السيستاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات صـبـاح الـعـرب  :: آلقسم آلاسلامـٍي :: نفحات ايمانية-
انتقل الى: