الرئيسيةاليوميةس .و .جقائمة الاعضاءالتسجيلالتسجيلدخول
 
 


شاطر | 
 

 : السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ محمد حسان حفظة الله الأربعاء 19 أكتوبر -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صبرى الحلوانى
..::: عـــضــو جــديــد :::..
..::: عـــضــو جــديــد :::..


الـجـنـس : ذكر
هـوايتـي :
عـدد مشاركاتي عـدد مشاركاتي : 3
معكم منذ معكم منذ : 18/10/2011



مُساهمةموضوع: : السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ محمد حسان حفظة الله الأربعاء 19 أكتوبر -    الأحد 23 أكتوبر 2011 - 8:38

+
----
-
محمد إبراهيم إبراهيم حسان المعروف بمحمد حسان داعية مصري ولد في 8 أبريل 1962, بقرية دموه مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية, حاصل بكالوريوس إعلام – جامعة القاهرة وعمل مدرساً لمادتي الحديث ومناهج المحدثين في كليتي الشريعة وأصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود.

نشأته

ولد الشيخ: محمد حسان عام 1962 في قرية "دموه" مركز دكرنس بمحافظة الدقهليه في بيت متواضع عرف عنه التدين والصلاح، تولى تربيته جده لأمه الذي توسم فيه من الذكاء وقوة الذاكرة ما يؤهله لحفظ كتاب الله ،فألحقه بكتَاب القرية وهو في الرابعة من عمره، فما ان بلغ الثامنة إلا وكان قد حفظ القرآن الكريم كاملاً على يد الشيخ: مصباح محمد عوض، الذى الزمه بحفظ متن أبى شجاع في الفقة الشافعي و بعض متون العقيدة.
لاحظ جده قوة حفظة الشديدة فألزمة بحفظ كتاب رياض الصالحين, وأنهى حفظه في الثانية عشر من العمر, ثم حفظ الأجرومية و درس على يد الشيخ مصباح التحفة الثنية, فعشق اللغة العربية والشعر من صغرة. بدأ بالتدريس في الجامع الكبير في القرية وهو في الثالثة عشر من العمر بكتابى فقة السنة ورياض الصالحين. ثم كلف من جده لإمه أن يخطب الجمعة وكانت أول خطبة في قرية ميت مجاهد بجانب قرية دموه و هو في الثالثة عشر من العمر و كانت خطبة رقراقة عن الموت وتأثر المصلين للخطبة تأثرا شديدا, وحاذ على إعجاب جميع المصلين و دعاه شيخ المسجد للخطابة في الجمعة المقبلة. من هذا الوقت لم يترك الشيخ خطبة الجمعة إلا نادرا لمرض أو لسفر.
[عدل]دراسته

التحق بكلية الإعلام جامعة القاهرة وانتفع ببعض المواد إنتفاعا كبيرا في الدعوة مثل (مادة تحليل المضمون) و (مادة كيفية مخاطبة الجماهير). كان في هذا الوقت يواظب على الدروس الشرعية على يد كثير من شيوخ الأزهر وخاصة في الفقة والتفسير.
لم ينقطع الشيخ عن خطبة الجمعة ولا التدريس, وكان له درس أسبوعى في المدينة الجامعية. وفي أجازة الصيف الأولى من الجامعة سافر الشيخ إلى الأردن لمحدث الشام ومجدد القرن أبو عبد الرحمن الشيخ الألبانى, وكان مازال في الثامنة عشر من عمره و حضر بعض اللقائات القليلة للشيخ الألبانى, وعمل في هذه الفترة إمام وخطيب لمسجد بالقرب من مدينة سحاب.
بعد فترة الجامعة إلتحق الشيخ بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة, وقدر الله الا تكتمل دراسته في المعهد بسبب فترة التجنيد الإلزامى , والتحق في الجيش بالتوجية المعنوى وبدأ في إلقاء الدروس والخطب في الجيش. بعد فترة التجنيد ظل الشيخ في مدينة السويس يدرس في المساجد ويلقى الخطب, والتف حوله أهل السويس, وذاع صيته في المدينة. سافر الشيخ إلى الرياض و كان يصلى في مسجد الراجحى بمنطقة الربوة وتعلم الحكمة وتربى على يد الشيخ أبو صالح سليمان الراجحى.
ذهب الداعيه محمد حسان مع الشيخ صفوت نور الدين للقاء الشيخ عبد العزيز بن باز, وبدأ في تلقى العلم على يد الشيخ عبد العزيز بن باز وبدأ في المرحلة الحقيقية لطلب العلم الشرعى على يد عالم الزمان وإمام أهل المملكه العربيه السعوديه في عصره عبد العزيز بن باز, وعكف على طلب العلم وجالس الشيخ سنين ينهل من علمه فسمع منه كثير من الشروح مثل شرح فتح البارى والنونية والطحاوية والواسطية وفي الفقة وأصوله وكثير من الشروح.
انهى الداعيه محمد حسان الطحاوية كاملة على يد الشيخ بن جبرين, ودرس عليه كثير من الشروح في الفقة وأصوله, والتفسير والعقيدة. ثم جلس بين يد الشيخ عبد القادر شيبة الحمد وأنهى شرح كتاب بلوغ المرام. بعد فترة حافلة من طلب العلم كلفة الشيخ سليمان الراجحى بالإنتقال إلى مسجده بالقصيم, وفي إفتتاح إحدى المشروعات وبحضور أكابر العلماء في المملكة كلف الشيخ سليمان الشيخ محمد بالخطابة أمام كم كبير من أكابر العلماء, وقام بعد الخطبة الشيخ عبد الله بن منيع بتكليف من الشيوخ الإجلاء بمنح الشيخ محمد حسان شهادة الدكتوراه.
جلس الشيخ محمد حسان في فترة القصيم بين يدى الفقية الأصولي العلامة محمد بن صالح العثيمين. ثم كلف الشيخ محمد حسان بالتدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كليتى الشريعة وأصول الدين, بتزكية من العلامة محمد بن صالح العثيمين, بتدريس مادة الحديث ومادة مناهج المحدثين ومادة تخريج وطرق الحديث. يوجد لمحمد حسان عشرات الكتب ومئات الاشرطه في شتى فروع العلم، ولم يتوقف نشاطه على تأليف الكتب والقاء المحاضرات والخطب إنما تعداه إلى زيارة الكثير من دول العالم محاضراً وداعياً وخطيباً، هذا بالإضافه لمشاركته في عشرات المؤتمرات الدولية والمحلية المهتمة بالإسلام والمسلمين،
[عدل]الجهود الدعوية للشيخ

الآن الشيخ محمد حسان متفرغ للدعوة وله درس أسبوعى في مسجد مجمع التوحيد بالمنصورة. يقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة في المنصورة – ورئيس مجلس إدارة مجمع آهل السنه. ويدرس مواد: -مادة العقيدة بمعهد إعداد الدعاة بالمنصورة. -"منهاج المحدثين، تخريج أحاديث ، شرح حديث جبريل". - والسيرة النبوية و له مئات الدروس و السلاسل العلمية والخطب, و موجود بعض منها على مواقع طريق الإسلام والشبكة الإسلامية ونداء الإيمان.
[عدل]برامج الشيخ

ولفضيلة الشيخ العديد من البرامج على هذه القناة وغيرها من القنوات، ويمكنك متابعة برامج الشيخ على قناة الرحمة في الاوقات التالية:
فتاوى الرحمة (يوم الثلاثاء الساعة 6:00 م بتوقيت القاهرة - 6:00 م بتوقيت مكة المكرمة)
جبريل يسأل والنبي يُجيب برنامج في العقيدة (يوم الأربعاء الساعة9 م بتوقيت القاهرة - 10 م بتوقيت مكة المكرمة)
تفسير القرآن (يوم الأحد الساعة 9 م بتوقيت القاهرة - 10 م بتوقيت مكة المكرمة)
من بيوت الله - خطبة الجمعة لفضيلة الشيخ محمد حسان (يوم الجمعة الساعة 5:15 م بتوقيت القاهرة - 6:15 م بتوقيت مكة المكرمة)
[عدل]شيوخه

الشيخ عبد العزيز بن باز
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ عبد الله بن جبرين.
الشيخ عبد القادر شيبة الحمد.
[عدل]مصنفات الشيخ

حقيقة التوحيد.
خواطر على طريق الدعوة.
قواعد المجتمع المسلم.
الإيمان بالقضاء والقدر.
الثبات حتى الممات.
أئمة الهدي ومصابح الدجى.
مسائل مهمة بين المنهجية والحركية.
جبريل يسأل والرسول يجيب (ثلاثة مجلدات).
دروس من سورة النور.
صفات المنافقين.
دروس في التربية.
قبس من السنة.
حقوق يجب أن تعرف (ثلاثة مجلدات).
السيرة بين الحاضر والماضي.
كتاب أحداث النهاية ونهاية العالم.

المصدر: السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ محمد حسان حفظة الله /alraiq.yoo7.com/t3067-topic#ixzz1bZvg4Exg
منتدى حبيب قلبى يا رسول الله -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
: السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ محمد حسان حفظة الله الأربعاء 19 أكتوبر -
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات صـبـاح الـعـرب  :: آلقسم آلاسلامـٍي :: نفحات ايمانية-
انتقل الى: